كتاب أو فصل فى كتاب      [الإجمالى: 16 ]

Abstract Book 2013-2015

اشرف محمد خليل، محمود قمحاوى، 2016

Download


دليل للتعرف علي البذور الغريبة المصرية والأجنبية المختلطة بالمستوردات النباتية

محمد مكي، أحمد صادق خلوصى، 2015

Download

دليل التعرف علي بذور الحشائش المصرية والأجنبية مقدمة تعتبر البذرة أهم جزء من النبات لكونها وعاء للجنين الذى يحمل العوامل الوراثية للآباء فتصبح كونها الوسيلة الرئيسية للمحافظة على النوع بل وإنتاج أنواع جديدة عن طريق التربية والتهجينات المختلفة ، وأصبح التعرف على بذور الأنواع النباتية من الأهمية بمكان لضمان نظافة تقاوى المحاصيل من بذور الحشائش. وقد سنت الدول قوانين للحجر الزراعى التى تعمل على منع دخول الآفات والأمراض وبذور الحشائش مع بذور وثمار النباتات المستوردة. وفى مصر صدر لذلك القانون رقم 417 لسنة 1954 والذى عدل بقانون رقم 96 لسنة 1956 ثم توالت القوانين التى تحدد نسب بذور الحشائش المصاحبة لبذور المحاصيل المخلفتة وواكب ذلك تطور آلات نظافة التقاوى من بذور الحشائش معتمدة على الاختلافات فى كثافة وحجم وشكل وسطح البذور بل واللون أيضا وكذلك ضمت المعشبات النباتية جزء مخصص للبذور تفيد فى تصحيح الاسم العلمى للبذور ولا نغفل أن أول خطوة للمكافحة المتكاملة للحشائش هو التعرف على أنواع الحشائش وكثافتها وتوزيعاتها فى الحقل مع التعرف على حجم أو كمية البذور بالتربة لطبيعة خصائص بذور الحشائش من كثافة عالية ، وحيوية عالية وسكون لسنوات عديدة وهذا يستلزم معها دراسة تلك الخصائص لنجاح المكافحة المتكاملة للحشائش فى الحقول.


إدارة الحشائش بالنظم الزراعية المصرية المختلفة

أكرم نصار نصار، محمد مكي، الحسانين حسانين، إبراهيم سليمان، أحمد صادق خلوصى، 2013

Download

وسوف تتناول هذه الدورة موضوعات رئيسية فى مجال بحوث الحشائش : - •الموضوع الأول : التعرف على الحشائش المصرية وتقسيماتهاالمختلفة . *الموضوع الثانى : مبيدات الحشائش كتقنيات حديثة من حيث تقسيماتها المختلفة إلى مجاميع كيماوية والإختيارية وطرق تاثيرها على الحشائش . •الموضوع الثالث : مقاومة الحشائش والمحاصيل لمبيدات الحشائش . •الموضوع الرابع : دراسات تقسيمية للحامول والعليق والنظمالخبيرة للتعرف على بذور الحشائش . •الموضوع الخامس : الإتجاهات المتقدمة فى بحوث المكافحةالحيوية وتطبيقاتها . •الموضوع السادس : أسس المكافحة المتكاملة للحشائش والتوصيات المعتمدة فى مكافحة الحشائش فى المحاصيل لحقلية . * الموضوع السابع : التوصيات المعتمدة فى مكافحة الحشائش فى المحاصيل البستانية والخضر . وأخيرا تشتمل هذه الدورة على باحثين أفاضل بعدد 24 باحث أول وباحث وأخصائيين من مختلف معاهد مركز البحوث الزراعية مثل معهد بحوث وقاية النباتات – معهد بحوث أمراض النباتات - معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة - معهد بحوث المحاصيل السكرية - المعمل المركزى لبحوث التصميم والتحليل الإحصائى - معهد بحوث البساتين - المعمل المركزى للمبيدات - معهد بحوث المحاصيل الحقلية .


فسيولوجيا التحولات الغذائيه والاجهادات غير الحيوية

عثمان أبو جراب، 2013

Download

نظرة عامة على التنفس الخلوي Overview on cellular respiration يوجد المئات من التفاعلات الكيماوية المختلفة التى تحدث فى خلايا الكائنات الحية من هذة التفاعلات ما يتدخل فى توفير الطاقة لهذة الخلايا . وتنقسم الكائنات الحية الى عدة مجموعات طبقا لنوع الطاقة التى تستخدمها(Eldon et al. 2012) فالكائنات التى تستطيع أخذ الطاقة من مصادرها الاولية مثل الشمس لعمل مركبات عضوية تحتوى على الطاقة من مواد غير عضوية أولية raw materials تسمى ذاتية التغذية autotrophs و يوجد على الأقل نوعين من الكائنات ذاتية التغذية autotrophs : النوع الأول يسمى الكائنات ذاتية التغذية التي تستخدم الضوء وتقوم بعملية التمثيل الضوئي وهذه تسمى photosynthetic autotrophs . و تنتج ماتحتاجه من المواد الغذائية مثل الكربوهيدرات لنفسها وأيضا لكى تتغذى عليها الكائنات الحية الاخرى. النوع الثانى هى الكائنات التي تستخدم التفاعلات الكيماوية غير العضوية كمصدر للطاقة وذلك لعمل مركبات عضوية أكبربعملية تسمى chemosynthesis وهذة الكائنات تسمى chemosynthetic autotrophs .وباقى الكائنات الاخرى تحتاج الى الجزيئات العضوية كغذاء لها وهذه الكائنات تسمى غير ذاتية التغذية heterotrophs . والكائنات غير ذاتية التغذية تحصل على الطاقة اللازمة لها من الروابط الكيماوية الموجودة فى جزيئات الغذاء مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والتى تحصل عليها من البيئه التى حولها . وفى خلايا ال eukaryotic تجرى بعض العمليات الحيوية فى عضيات معينة فمثلا البلاستيدات الخضراء هى موقع عملية التمثيل الضوئى والميتوكوندريا هى مواقع أغلب تفاعلات التنفس الخلوى . ولأن خلايا ال prokaryotic لاتحتوى على الميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء فانها تجرى عملية التمثيل الضوئى والتنفس الخلوى خلال السيتوبلازم أو على الأسطح الداخلية لغشاء الخلية أو فى أغشية خاصة. وسوف نركز على التفاعلات التى تحدث أثناء التنفس الخلوى . فالكائنات التى تقوم بالتنفس الخلوى تتحكم فى استخراج الطاقة من الروابط الكيماوية الموجوده فى المركبات العضوية الكبيرة والجزيئات العضوية وتستخدم هذه الطاقة فى أنشطتها الحيوية اللازمة للمحافظة على حياتها . وكل الكائنات الحية سواء ذاتية التنغذية أوغير ذاتية التغذية تجرى عملية التنفس الخلوى لكى تحافظ على حياتها وهناك اختلافات فى التنفس الخلوى فى الكائنات الحيه فبعض الكائنات تحتاج إلى الأوكسيجين لإجراء عملية التنفس ) تنفس هوائى ( والبعض الآخر يجرى نوع اخر من التنفس لا يحتاج إلى الأوكسيجين ( تنفس لا هوائى not aerobic respiration )


Seed herbarium of some common weeds in Egypt

محمد مكي، 2012

Download

tgاجريت هذه الدراسه لتمييز بذور 40 نوعا من الحشائش التي تنتمي إلي 38 جنس نباتي ، 20 عائلة نباتية والتى تعد أمرا ضروريا للباحثين والمزارعين وصناع التقاوي واعمال الحجر الزراعى لفحص بذور الحشائش في المواد النباتية المستوردة والمصدرة وذلك بالمعمل الفرعي لبحوث الحشائش بالجيزة حيث جمعت عينات بذور الحشائش كاملة النضج من هذه الأنواع من مزارع شندويل وسدس والسرو و تم تمييزها وتقسيمها خلال موسمي 2008/2009 شتوي وصيفي 2010.و تم وصف البذور علي أساس شكل وحجم ولون وسطح البذور لعمل مفاتيح لتعريفها تبعا لهذه الصفات طبقا للنظام المقترح بواسطة Murley (1951) . ثم عمل مسح للبذور بواسطة الفيديوميكروسكوب كما هو موضح بالصور الموجودة بمتن البحث وتم ترتيب هذه العينات في المعشبات ترتيبا هجائيا طبقا للعائلات المختلفة ثم الأجناس ثم الأنواع النباتية لتسهيل عملية التعرف علي بذور الحشائش وتحديد هل هي من الحشائش المنتشرة بمصر ام انها مجهوله دخلت مع المستوردات النباتية لدراستها وتحديد مدى خطورتها .


وصف وتعريف الحشائش ومكافحتها

الحسانين حسانين، حافظ عفيفي المرصفي، محمد مكي، محمد رضا ربيع، أكرم نصار نصار، هاشم فتح، أحمد صادق خلوصى، 2012

Download


تعريف الحشائش وطرق مكافحتها

الحسانين حسانين، حافظ عفيفي المرصفي، محمد مكي، أحمد صادق خلوصى، محمد رضا ربيع، 2011

Download


Antigenic and Genetic Diversity of Highly Pathogenic Avian Influenza A (H 5N1) Viruses Isolated in Egypt

عبد الحكم على، 2010

Download


مكافحة حشيشة الزمير والحشائش الأخراى في القمح والمحاصيل الشتوية الأخرى.

الحسانين حسانين، رشاد ابو العنين، 2005

Download

الوحدة الأولى :- الفصل الأول:- فلورة الحشائش الشتوية المنتشرة في محصول القمح تم حصر الحشائش لعدد 6480 حقل قمح مختارة عشوائيا في 17 محافظة لفترة 10 مواسم شتوية متعاقبة (1992/1993-2001/2002) في كلا من مصر العليا والدلتا بمصر. ولقد وجد عدد 41 نوع من الحشائش تنتمي إلى 32 جنس و13 عائلة نباتية و كانت أكثر الحشائش سيادة هي الفلارس وذيل القط والزمير كحشائش نجيلية والحميض والعليق كحشائش عريضة الأوراق بمحافظات الوجه القبلي , بينما ينتشر عدد 52 نوع من الحشائش تنتمي إلى 41 جنس و16 عائلة نباتية بالدلتا وكانت أكثر الحشائش سيادة هي الزمير والفلارس كحشائش نجيلية والعليق كحشيشة عريضة الأوراق بحقول القمح.


IPM Egyptian Experience in Weed Management in Winter Cereals and Legumes

الحسانين حسانين، هاشم فتح، أحمد صادق خلوصى، زكريا يحيي، 2005

Download


12