رسالة دكتوراة      [الإجمالى: 416 ]

التقييم الكيميائى والحيوى لزيوت البرتقال واليوسفى المنخفضة التربينات

رشدى أحمد، 2015

Download

تم إستخدام طريقة الضغط على البارد فى الحصول على الزيت العطرى من قشور البرتقال واليوسفى كما تم التعرف على التركيب الكيميائى لكلا منهما من خلال التحليل الكروماتجرافى باستخدام مقياس طيف الكتلة. مثل مركب الليمونين (89.65%) من زيت البرتقال و زيت اليوسفى (65.57%) فى حين سجل مركب الجاما-تربينين (23.07%) فى زيت اليوسفى كمركبات تربينية أحادية. مثل مركب الأوكتانال الالدهيدى (1.74%) من زيت البرتقال و مركب اللينالول الكحولى (1.5%) من زيت اليوسفى كمركبات اكسوجينية. تمت عملية ازالة التربينات الاحادية بغرض زيادة المركبات الاكسوجينية (الالدهيدات والكحولات والاسترات والاكاسيد) بأستخدام ثلاث طرق. طريقة الفصل الكروماتوجرافى باستخدام عمود السليكا بنسبتين مختلفتين (1 جم زيت : 7.5 جم سليكاجل و 1 جم زيت : 15 جم سليكا جل) ووجد ان ارتفاع نسبة السليكا المستخدمة سبب زيادة فى المركبات الاكسوجينية المنفصلة و أنخفاض فى كمية الزيت المتحصل عليها. أنتجت طريقة التقطير التجزيئى عند درجة حرارة 60º م و 10 ملم زئبق زيوت برتقال ويوسفى مركزة (5 ضعف و 10 ضعف) برتقال و (5 ضعف) يوسفى. إرتفاع رقم الضعف يدل على محتوى تربينات أحادية أقل. مثل مركب الليمونين حيث كانت نسبة 67.88% فى مركز زيت البرتقال (10 ضعف) و 52.95% فى مركز زيت البرتقال (5 ضعف). كما لم تتأثر نسبة مركب الجاما- تربينين فى مركز زيت اليوسفى. سجلت نسبة الكحولات 15.67% بينما كانت نسبة الالدهيدات 10.67% فى مركز زيت البرتقال (10 ضعف). كما حدث زيادة فى مركب الاستر (الميثيلين أنثرانيليت) المميز لزيت اليوسفى واستر الجيرنيل أسيتيت فى مركز زيت اليوسفى (5 ضعف). كانت طريقة نزع التربينات بأستخدام الكحول الايثيلى المخفف (70%) و (80%) بنسبة خلط 1 زيت : 5 كحول مخفف أفضل الطرق من حيث نسبة المركبات الاكسوجينية مقارنة بالطريقتين السابقتين. أمكن ملاحظة فقد مركب الليمونين و كذلك فقد المركبات الالدهيدية وزيادة نسبة الاكاسيد مثل مركب cis-p-mentha 2,1 dienol و مركب الترانس كارفيول بالتخزين فى الزيوت المركزة المخزنة. ونتيجة لفقد الليمونين للزيوت المركزة بالتخزين لوحظ زيادة فى الوزن النوعى و معامل الانكسار و رقم الحموضة. لوحظ ان تحسن النشاط المضاد للاكسدة للزيوت المركزة (5 ضعف برتقال و10 ضعف برتقال و 5 ضعف يوسفى) وكذلك الزيتينF3 و F5 مقارنة بزيتى البرتقال واليوسفى الطبيعى مرتبط بزيادة مركبات الكارفيول والجيرانيول و التربينيول و اللينالول وكذلك مرتبط بمركب الجاما تربينين فى اليوسفى المركز (5 ضعف). الزيوت المركزة ومنخفضة التربينات كانت اكثر تأثيرا على بكتريا Bacillus subtilis و بكتريا Staphylococcus aureus بسبب زيادة محتواها من المركبات الاكسوجينية اضافة الى التأثير التثبيطى التعاونى بين هذة المركبات وبعضها. تأثير زيوت البرتقال واليوسفى المركزة كمواد مخفضة لمستوى الكوليستيرول فى سيرم دم فئران التجارب لم يرتبط تأثيرها بمحتواها من الليمونين. تم استخدام الزيوت المركزة لمواد منكه للبان المضغ ( العلكة).


الأساسيات البيوكيماوية والجزيئية لميكانيكية مقاومة منﱣ البقوليات AphisCraccivora (Koch) للبريميكارب والثياميسوكسام

ايمان فؤاد، 2015

Download

تعتبر حشرة منّ البقوليات من الآفات الحشرية الهامة التى تصيب المحاصيل البقولية فى مصر. و أكتسبت حشرة المنّ مقاومة للعديد من المبيدات نتيجة تكرار استعمال المبيدات إن ظهور صفة مقاومة الحشرات لفعل المبيدات أحدى المشاكل الاساسية التى تؤثر على فاعلية المبيد بالتالى فإن الكشف المبدئى و السريع عن وجود صفة المقاومة لمبيد معين قبل إستخدامه فى عملية المكافحة أصبح ضروريا ويمكن ذلك بتقدير نشاط الأنزيمات المسئولة عن ظهور صفة المقاومة كما أن إجراء الدراسات على المستوى الجزيئى يساهم فى دراسة أسباب حدوث التغيرات الإنزيمية على المستوى الجينى و بدراسة ثلاث سلالات حقلية مأخوذة من محافظات الدقهلية و القليوبية و بنى سويف ، وجد أن أنزيم الكربوكسيل أستريزيمكن أن يكون له دور أساسى يليه الأستيل كولين أستريز ثم أنزيمات الأكسدة و الجلوتاثيون- أس- ترنسفيريز فى أظهار صفة المقاومة للمبيدات الكرباميتية و الفسفورية فى محافظة القليوبية . كما وجد أن المنّ من محافظة الدقهلية هو أكثر السلالات الحقلية المختبرة حيث أظهر مقاومة لجميع المبيدات محل الدراسة بأستثناء الأسيتامبرايد وسجل أنزيم الكربوكسيل أستريز أقصى أرتفاع فى السلالات الحقلية بينما يُعتبر منّ محافظة بنى سويف أكثرالسلالات الحقلية محل الدراسة حساسية للمبيدات المستخدمة. و يهدف هذا العمل لدراسة ميكانيكيات المقاومة لمبيدى البريمكارب و الثياميسوكسام. و قد أدى الضغط الأنتخابى بالمبيدين على مدى 12 جيل إلى إرتفاع المقاومة إلى حوالى 47, 48 ضعف للبريمكارب و الثياميسوكسام على التوالى. أظهرت دراسة المقاومة المشتركة للبريمكارب وجود مقاومة ضد الكربوسلفان، الثياميسوكسام,المالاثيون و الكلوربيروفوس-ميثيل. كما أظهرت المقاومة المشتركة للثياميسوكسام وجود مقاومة مشتركة للبريمكارب و الكربوسلفان. أظهرت السلالة المقاومة لمبيد الثياميسوكسام أرتفاع معنوى لإنزيم الكربوكسيل أستريز مقارنة بالسلالة المعملية بينما الجلوتاثيون-اس-ترنسفيريز و أنزيمات الأكسدة لعبت دور أقل لأظهار صفة المقاومة وأظهرت السلالة المقاومة لمبيد البريميكارب أرتفاع فى معدل نشاط أنزيم الأستيل كولين أستريز مصاحب بأرتفاع مستوى التعبير للجين المسئول عن تخليق الأستيل كولين أستريز Ace2 عند تقديره بواسطة Real-time PCR مصاحبا بوجود ثلاث طفرات موجهة فى الأحماض الأمينية للإنزيم عند التعرف على تسلسل النيوكليتدات للقطع الناتجة من Real-time PCR كذلك وجد أرتفاع فى القيمة النصفية لتثبيط الإنزيم I50بأستخدام الأسيرين و البريمكارب. و كذلك أظهرت هذة السلالة أرتفاعات معنوية فى نشاط الأنزيمات المسئولة عن تمثيل المبيدات ( كربوكسيل أستريز- الجلوتاثيون-اس-ترنسفيريز و أنزيمات الأكسدة) عند تقديرهم بالطرق البيوكيميائية و كذلك عند أستخدام المنشطات.


الاحتياجات التدريبية للمشرفين الارشاديين الزراعيين

أحمد عبد المطلب الحصاوى، 2015

Download


دراسة السلوك البيئى للشباب الريفى ببعض قرى محافظة كفر الشيخ

عزة متولى الدميرى، 2015

Download


تقييم دور شبكة اتصال التنمية الريفية والزراعية (رادكون ) فى توعية الريفيات بمجالات التنمية الريفية ببعض قرى محافظة البحيرة

حنان على الطحاوى، 2015

Download


دراسة اجتماعية للسلوك السياسى للشباب الريفى بقريتين من قرى محافظة كفر الشيخ

ولاء عبد العزيز شعبان، 2015

Download


انتخاب العائلة في عشائر قصب السكر ومدى تأثرها بالتفاعل بين التراكيب الوراثية والبيئات

محمود محمد علي عبيد، 2015

Download


علاقة بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية لافراد الاسرة الريفية بدرجة معرفتهم بممارسات الحفاظ على البيئة ببعض قرى محافظة الشرقية

أمينة سليم الشحات، 2014

Download


دور بعض المنظمات غير الحكومية فى تنمية الاسرة الريفية بقرى محافظة الجيزة

احمد حسن حمودة، 2014

Download


دراسة اقتصادية لإنتاج واستهلاك محصول عباد الشمس في مصر

رانيا محمود عبد الوهاب، 2014

Download

يعتبر محصول عباد الشمس الزيتي من المحاصيل الزيتية الواعدة لسد الفجوة الزيتية وتحقيق الإكتفاء الذاتي إذ تحتوي بذوره على نحو 60% زيت، كما تتراوح نسبة البروتين في البذرة بين 44- 48%، وقد زادت أهمية كمحصول زيت في السنوات الأخيرة وذلك لإمكانية زراعته في معظم أنواع الأراضي المستصلحة حديثاً، وكذلك الأراضي التي بها نسبة من الملوحة تصل إلى 3000 جزء في المليون مع العناية بالصرف، كما أن محصول عباد الشمس يمكن زراعته في ثلاث عروات خلال السنة ويمكن زراعته محملاً على المحاصيل الأخرى مثل الطماطم. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن أهم العوامل التي تؤثر على الكمية المستهلكة من زيت عباد الشمس هي كمية الإنتاج ودخل الفرد ويتبين من المعادلة أيضاً أن العاملان السابقان يؤثران في الكمية المستهلكة من زيت عباد الشمس بنحو 76%، كما تبين أن حجم الإنتاجية الفدانية لعباد الشمس الذي يدني التكاليف الإنتاجية إلي أدني مستوي لها يُقدر بنحو 1109كجم كما تبين من عينة الدراسة أنه لا يوجد في عينة الدراسة من تجاوز إنتاجهم هذا الحجم والبالغ عددهم 60 مزارع، وأن هذا الحجم يزيد عن متوسط الإنتاجية لعينة الدراسة والبالغ نحو 814.77 كجم بنحو 294.23 كجم، كما تبين أن المعدل الأمثل لإضافة عنصر السماد الأزوتي وهو169.50 كجم في حين أن المزارعين في عينة الدراسة والبالغ عددهم نحو 60 مزارع يستخدموا نحو 90 كجم أزوت/ فدان وهذه أقل من المعدل الأمثل بنحو 106.5 كجم.


12345678910...