دورية      [الإجمالى: 988 ]

دراسة مقارنة لتقدير الثبات الأوكسيدي للزيوت النباتية باستخدام طرق المسح الحراري التفاضلي والرانسيمات

رانيا محمد المصيلحى، 2021

Download

أجريت دراسة مقارنة لتقدير ومقارنة الثبات الأوكسيدي للزيوت النباتية (زيتون، ذرة ود وّ ار الشمس)
،130 ،120 ، بمصر، من خلال تقدير الأكسدة المحفّزة عند 4 قيم مختلفة لدرجات الحرارة المنتظمة ( 110
م) باستخدام طريقتين مختلفتين: المسح الحراري التفاضلي والرانسيمات‘ مع الأخذ في الإعتبار تأثير o 140
صفات الجودة الفيزيقوكيميائية والعلاقات بين الثبات الأوكسيدي وتركيب الحامض الدھني للزيوت. وكان إعداد
جھاز الرانسيمات عند 4 قيم مختلفة لدرجات الحرارة المنتظمة في وجود الھواء المتدفق بمعدل 20 لتر/ساعة
وقياس الفترة التحضيرية للزيوت المختارة. ولقد إشتمل جھاز المسح الحراري التفاضلي علي الأكسدة
المحفّزة لعينات الزيوت في وجود الھواء المتدفق بمعدل 60 مل/دقيقة بخلية المسح الحراري التفاضلي عند
4 قيم مختلفة لدرجات الحرارة المنتظمة. ولقد لوحظ إنبعاث حراري مع ظھور منحني واضح ممثل لتفاعل
طارد الحرارة مع بداية تفاعل الأكسدة والذي ساعد في تقدير الفترة التحضيرية وتمثيلھا بيانياً بجھاز المسح
الحراري التفاضلي. وكانت علاقة الإرتباط قوية بين الطريقتين من خلال تقدير معامل بيرسون للإرتباط بين
القيم المسجلة بالطريقتين حيث كان أكبر من القيمة 0,98 وھو ارتباط قوي؛ مع وجود ارتباط قوي للمتغيرات
بطريقة المسح الحراري التفاضلي كان أكبر من القيمة 0,89 بصرف النظر عن نوعية ومصدر الزيتالنباتي
مما يستلزم تطبيق المسح الحراري التفاضلي كطريقة موضوعية بديلة وملائمة لتقدير الثبات الأوكسيدي
للزيوت النباتية لبساطة الطريقة وعدم وجود كيماويات ضارة منبعثة عنھا مع استخدام كمية ضئيلة من العينة
وإجراء التقدير في وقت قصير مما يبشر باستخدامھا كطريقة رسمية للتحليل الروتيني للزيوت والدھون في
الصناعة.
Egyptian Journal of Chemistry


تأثيرثاني أكسيد الكربون الغازى او السائل المميت للبكتريا في اللبن الخام

بركة عبد السلام جمعة، 2021

Download

زاد احتياج المستهلكين للمنتجات المعاملة حراريا بصورة منخفضة العالية الجودة وان تكون ءامنة ميكروبيولوجيا. ولذلك فقد تم معاملة اللبن الخام الفرز او اللبن الفرز المعقم الملقح بالبكتريا المرضية بثاني اكسيد الكربون الغازى او السائل( تحت الحرج) بتركيزات مختلفة وتم تخزينه علي 4°مئويكما تم مقارنة الانخفاض البكتيري في اللبن الخام الحادث بواسطة ثانياكسيدالكربون الغازىاوالسائل بتركيزات مختلفة كطريقة غير حرارية بالمحقق بالبسترة الحرارية. وقد تم تقدير العدد الكلي للاطباق , الكوليفورم والبكتريا المقاومة للبرودة في اللبن الخام واللبن المبستر عند 1, 3, 5 و7 يوم من فترة التخزين. ايضا تم تقدير اعداد البكتريا المرضية في اللبن المعقم الملقح بها . تم تقييم التغيرات الحادثة في قيم ال pH والخواص الحسية في اللبن الخام الفرزالمعامل بتركيزات مختلفة من ثانياكسيدالكربونالغازىاوالسائل اثناء التخزين علي 4° مئوي.أظهرت النتائج انخفاض العدد الكلي للاطباق حتي اليوم الخامس من فترة التخزين في اللبن الخام المعامل بثانياكسيدالكربون السائل في حين زاد في الكنترول واللبن الخام المعامل بثانياكسيدالكربون الغازي بتقدم فترة التخزين ولكن معدل النموفي اللبن المعامل بثانياكسيدالكربونالغازي اقل مما في الكنترول طوال فترة التخزين. وجد ان اعداد البكتريا المقاومة للبرودة وبكتريا الكوليفورم في اللبن الخام المعاملبثانياكسيدالكربون السائل اقل مما في المعاملاتبثانياكسيدالكربون الغازي طوال فترة التخزين. لم تظهر الكوليفورم في اللبن الخام المعامل ب17.28 مليمولرثانياكسيدالكربونالسائل كما اظهرت اعداد منخفضة من العدد الكلي للاطباق والبكتريا المقاومة للبرودة مماثلة تقريبا للموجودة في اللبن المبستر. انخفضت اعداد السلالات المرضية الملقحة في اللبن الفرز المعقم بزيادة تركيزثانياكسيدالكربونالسائلوفترة التخزين في حين انخفضت اعداد E. coli ( السلالتين) وزادت بصورة بسيطة اعدادS. aureus and B. cereus مع ثاني اكسيد الكربون الغازي. حدث انخفاض بسيط في ال pH بزيادة تركيز ثانياكسيدالكربونالغازي او السائل وفترة التخزين. لم تظهر معاملات اللبن الخام المعاملة ثاني اكسيدالكربون السائل اي روائح غير مقبولة او تجبن طوال فترة التخزين. ومن ثم فيمكن استخدام ثاني اكسيد الكربون السائل بتركيز 17.28 مليمولركطريقة فعالة لتخزين بالك اللبن الخام وكطريقة غير حرارية لبسترة اللبن.


كبسولات نانوية من الحديد وحمض الفوليك لتدعيم الزبادي الوظيفي لتحسين فقر الدم في الفئران البيضاء

وداد الخولى، 2021

Download

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (IDA) هو أحد أهم المعوقات الصحية في البلدان النامية حيث تزداد الإصابة به خاصة بين النساء الحوامل والأطفال. تعتبر مساهمة منتجات الألبان كمنتجات طبيعية في توصيل الأدوية مصدر إلهام. تهدف هذه الدراسة إلى استخدام الجسيمات النانوية (BSA-NPs) للحديد (Fe) وحمض الفوليك (FA) في مصل الألبومين البقري كعوامل دوائية مضادة لفقر الدم لتدعيم الزبادي الوظيفي المقلب (SFY) بالمقارنة بعينة الكنترول و SFY المدعم بالصورة الحرة للحديد و حمض الفوليك. تم تقييم التحليلات الكيميائية والفيزيائية وإختبار السمية الخلوية والتفاعلات الميكروبيولوجية و اللزوجة وتفاعلات الأكسدة والبنية الدقيقة و الاختبارات الحسية و الإتاحة البيولوجية في الفئران البيضاء التي تم إصابتها ب .IDA تم استخدام المجهر الإلكتروني الناقل (TEM) وجهاز قياس حجم جزيئات زيتا و المجهر الإلكتروني الماسح .(SEM) أظهرت منتجات SFYالمدعمة بالكبسولات النانوية تحسن في اللزوجة الظاهرية، وقدرة الاحتفاظ بالماء ، والبنية المجهرية ، أكسدة أقل للدهون ، والقبول الحسي الكلي. نجحت التغذية بالزبادي المقلب الوظيفي المدعم بالكبسولات النانوية للحديد وحمض الفوليك في المجموعة (G6)، في استعادة مؤشرات الهيموجلوبين (16.53 جم/لتر) ، الحديد (109.25 ميكروجرام/ لتر) ، الفيريتين (33.25 ميكروجرام/لتر) والبروتين الكلي (8.6 جم/لتر) في نهاية فترة التغذية البالغة 4 أسابيع، مع وجود منافسة معنوية في امتصاص الكالسيوم والزنك. لم يظهرالزبادي المقلب الوظيفي المدعم بالكبسولات النانوية أية آثار سلبية أو تغييرات في تركيب الكبد أو الكلى أو الطحال في الفئران كما أشارت الفحوصات البيوكيميائية أو النسيجية. يمكن التوصية بالكبسولات النانوية من الحديد وحمض الفوليك في مصل الألبومين البقري كمكمل غذائي مضاد لفقر الدم في تدعيم التطبيقات الغذائية الوظيفية المختلفة.


تأثير المعاملات المختلفة على القيمة التغذوية لفاصوليا الليما (Phaseolus lunatus) واستخدامها في صناعة البسكويت

سحر عبد الوهاب الجوهرى، 2021

Download


تم دراسة الخصائص الطبيعية والتركيب الكيميائي ومحتوى المعادن والاحماض الامينية وكذلك العوامل المضادة للتغذية مثل الفيتيك اسد والتانينات ومثبط التربسين لبذور الليما ( Phaseolus lunatus) المزروعة حديثاً في مصر اضافة الى دراسة تاثير المعاملات المختلفة (النقع – الطبخ- التحميص- التقشير) على التركيب الكيميائي ومحتوى المعادن والعوامل المضادة للتغذية في بذور الليما لاستخدامها في اعداد البسكويت.
أشارت النتائج الى ان حدوث زيادة معنوية في محتوى البروتين في البذور المقشورة (27.06%) مقارنة بالبذور الغير معاملة (26.02%) . جميع المعاملات التي تمت على بذور الليما أدت الى حدوث زيادة معنوية في محتوى الالياف الغذائية الذائبة وقد احتوت البذور المنقوعة على اعلى نسبة من الالياف الغذائية الكلية (30.18%) والالياف الغذائية الغير ذائبة (22.15%) . وفيما يخص محتوى العناصر المعدنية فقد احتوت بذور الليما الغير معاملة على النسب الاعلى للكالسيوم ، الحديد ،الماغنسيوم ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، النحاس ، الزنك مقارنة بالبذور المعاملة . كذلك احتوت بذور الليما الغير معاملة على جميع الاحماض الامينية الاساسية المقدرة فيما عدا الميثونين مقارنة بدقيق القمح استخلاص 72%.
وفيما يخص تأثير المعاملات المختلفة المستخدمة في هذه الدراسة على محتوى الفيتيك اسد والتانينات ومثبط التربسين فقد احدثت جميع المعاملات انخفاض في محتوى الفيتيك والتانينات وكان ترتيب تاثير المعاملات على خفض كلا منهم كالتالي: التقشير > الطبخ > التحميص > النقع ، وفيما يخص مثبط التربسين فقد تم ازالته كليةً عن طريق معاملة التقشير ، معاملة الطبخ .
وقد اشارت النتائج الى عدم وجود فروق معنوية في المظهر واللون والقوام ومدى القبول العام لعينات البسكويت المستبدلة بـــ 30% من مسحوق الليما الغير معاملة او المعاملة مقارنة بعينة الكونترول (100% دقيق قمح).
وقد حدثت زيادة معنوية في قيم القطر ، نسبة الانتشار ، التركيب الكيميائي ( البروتين ، الرماد ، الالياف الخام ، الالياف الغذائية الذائبة والغير ذائبة والكلية ) ، محتوى المعادن في جميع عينات البسكويت المستبدلة مقارنةً ببسكويت الكونترول .
كما حدث تحسن في محتوى الاحماض الامينية الاساسية ، الـــ Chemical score ، القيمة الحيوية (BV) للبروتين في عينة البسكويت المستبدلة بـ 30% مسحوق ليما غير معاملة مقارنة بعينة الكونترول ولذا توصى الدراسة باستخدام بذور الليما في اعداد البسكويت بنسبة استبدال 30% لتحسين المحتوى الغذائي للبسكويت مع الاحتفاظ بالقبول الحسي


خصائص الجودة للبرتزل عالي القيمة الغذائية

سحر عبد الوهاب الجوهرى، 2020

Download

تم اجراء هذه الدراسة بهدف تحسين القيمة الغذائية للبرتزل المنتج من دقيق القمح او الشعير وذلك بدراسة تاثير استخدام مسحوق الحمص او الترمس الحلو بنسب استبدال مختلفة لدقيق القمح او الشعير على الخصائص الحسية والقيمة التغذوية للبرتزل. وقد اظهرت نتائج التقييم الكيمائي للمواد الخام المستخدمة احتواء مسحوق الترمس ، الحمص على نسب اعلى من البروتين (28.45, 26.05%) ، الدهن (7.53, 8.08%) ، الالياف (7.57,4.86%) مقارنة بدقيق القمح والشعير.
نتائج التقييم الحسي للبرتزل المنتج اوضحت تحسن معنوي في الخصائص الحسية المختلفة وزيادة نسبة القبول العام للعينات المنتجة من دقيق القمح او الشعير بنسب استبدال 40% من مسحوق الحمص او 20 % من مسحوق الترمس.
تحليل الاحماض الامينية اوضح احتواء البرتزل المنتج من دقيق الشعير (كنترول B) على اعلى نسبة من اجمالي الاحماض الامنية الاساسية (41.86 جم/ 100جم بروتين ) متبوعة بالبرتزل المنتج من دقيق الشعير مع 20% استبدال من مسحوق الترمس (41.25 جم/ 100جم بروتين ) ، وقد اشارت نتائج جودة البروتين الى زيادة القيمة الحيوية (BV) ومعدل كفاءة البروتين (PER) للعينات المنتجة عن طريق استبدال دقيق القمح او الشعير بمسحوق الحمص او الترمس .
كما أدى استبدال دقيق القمح او الشعير بمسحوق الحمص او الترمس الى ارتفاع محتوى العناصر المعدنية في البرتزل المنتج مقارنة بعينات الكونترول ، وقد تميزت عينات برتزل الشعير بارتفاع محتوى المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك مقارنة بعينات برتزل القمح . كما زاد محتوى الفينولات والفلافونيدات والنشاط المضاد للاكسدة للبرتزل المنتج عن طريق استبدال دقيق القمح او الشعير بمسحوق الحمص او الترمس وقد سجلت اعلى قيم لنشاط مضادات الاكسدة في عينات برتزل الشعير بينما القيم الاقل كانت لعينات برتزل القمح. وعلى ذلك يمكن استخدام مسحوق الحمص او الترمس الحلو بنسب استبدال 40% ، 20% من دقيق القمح او الشعير لانتاج برتزل عالى القيمة الغذائية


تقييم الفطائر المحتوية على مستخلصات جذور العرقسوس

غادة الفيومى، هينار سليم، منى محمدعلى، 2020

Download

تعتبر جذور العرقسوس من اهم النباتات الطبية وله استخدمات عديدة. وفى هذة الدراسة تم استخدام الماء والايثانول كلا على حدي لاستخلاص مركبات الفيتوكيماوية. وتم تقييم كل من النشاط المضاد للاكسدة وكذلك المضاد للميكروبات. فى هذه االدراسة تم استخدام ثلاثة تركيزات (100, 250, 500 ميكرو جرام/ ملل) لكل من المستخلص المائى والايثانولى لدراسة الخصائص ومنطقة التثبيط اتجاه مجموعة من البكتريا) Staphylococcus aureus ، Salmonella typhimurium ، Bacillus subtilis ، Escherichia coli ) والفطريات ( Asperigllus flavus ، Asperigllus niger ، Penicillum chrysogenum ) ودلت النتائج على ان اعلى نشاط مضاد للاكسدة لمستخلص الايثانول عند تركيز 600 ميكرو جرام، واقل تركيز يعمل على تثبيط 50% من الاكسدة هو 110 و212 ميكرو جرام/ملل لكلا من المستخلص الايثانولى و المائى على التوالى. وكانت الفينولات الكلية للمستخلص المائى والايثانولى 21.01 و 45.24 ملجم/ ملل على التوالى. كما اوضحت نتائج الفصل الكروماتوجرافى ان كلا من المستخلص المائى ومسخلص الايثانول يحتوى على نسبة عالية من pyrogallol و coumarin و catechin . والنسبة العظمى من الفلافونات كانت من hisperdin و quercetrin فى المستخلص الايثانولى وهذا يعنى ان النشاط المضاد للميكروبات للمستخلص الايثانولى كان الاعلى مقارنة بالمستخلص المائى.
استخدمت فى هذه الدراسة ثلاث مستويات من مستخلص الايثانول للعرقسوس فى تحضير الفطائر. حيث تم دراسة تاثير اضافة مستخلص الايثانول (100, 200 و300 مللجرام/100جرام دقيق ) مقارنة بالعينة الكنترول. تحسنت بعض الصفات الحسية لهذة الفطائر وتتمثل فى الطعم والحجم ولون اللبابة عند مستوى الاضافة 200 و300 مللجرام من مستخلص الايثانول. كما زادت فترة الصلاحية للفطائر لاكثر من 12 يوم عند اضافة هذه النسبة من المستخلص الايثانولى مقارنة ب 6 ايام لعينة الكنترول .
الكلمات الدالة: جذور العرقسوس- المستخلص المائى- المستخلص الايثانولى- مضادات الاكسدة- مضادات ميكروبية- منتجات مخابز- مدة الصلاحية


الاستفادة من الأنيولين المستخلص من جذور الشيكوريا (Cichorium intybus L) لتحسين خصائص الزبادي الحيوي المنخفض الدهن

وداد الخولى، 2020

Download

هدفت الدراسة الحالية إلى استخلاص وتنقية الأنيولين من جذور الشيكوريا وتقييم الخواص الفيزيائية والكيميائية والمجموعات الوظيفية للإينولين المنقى للمقارنة مع خواص أنيولين الشيكوريا القياسي. اتضح من هذه الدراسة تأثير تركيزات الأنيولين المختلفة على جودة اللبن الزبادي قليل الدسم ، بما في ذلك الخصائص الفيزيوكيميائية والتركيب البنائي والقوام والخواص الحسية ، وتأثير الإينولين كداعم حيوي على نمو ومقدرة البروبيوتك في الزبادي الحيوي. تم التحقيق في خصائص التركيب البنائي عن طريق المجهر الإلكتروني الماسح. (SEM) للكشف عن المجاميع الوظيفية ، تم استخدام التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (FTIR). لفصل وتحديد كمية محتوى الأنيولين تم إجراء تحليل كروماتوجرافي سائل عالي الضغط مع كاشف معامل الانكسار.(HPLC-RID) واتضح من النتائج ان الأنيولين المستخلص من جذور الشيكوريا عبارة عن مسحوق أبيض ذو مذاق طبيعي وبدون نكهات. كان الأنيولين أقل حلاوة من السكر (السكروز) وكان قابل للذوبان بشكل معتدل في الماء ، عديم اللون ، وواضح ضبابي ، مع درجة حموضة قدرها 5.?4. أظهر إنيولين الشيكوريا نسبة عالية من السكريات المختزلة (4.9?). أدت إضافة الأنيولين بنسبة 1? إلى تعزيز الخواص المجهرية والنسيجية والحسية للزبادي مقارنةً مع تلك الموجودة في عنصر التحكم ، ويمكن اعتبار هذا الزبادي منتجًا وظيفيًا حيوي لأنه يحتوي على كل من البروبيوتيك (> 6 log cfu g ? 1) والبريبيوتك .أدت إضافة الأنيولين إلى الزبادي الحيوي إلى تحسين قابلية S. thermophilus, L. bulgaricus ، L. acidophilus ، B.bifidum أثناء التخزين. بشكل عام ، كان اللبن الزبادي قليل الدسم الذي يحتوي على 1? من الإينولين لة نفس ميزات عينة التحكم في اللبن الزبادي الحيوي كامل الدسم


تأثير تدعيم البقسماط ببذور شوك الجمل علي الخواص الكيميائية والغذائية

عدلى سعد، 2020

Download

يهدف هذا العمل الي التحقق من اهميه بذور شوك الجمل او شوك الحليب كنبات طبي وتاثير تدعيم دقيق القمح به علي الخواص الكيميائية والغذائية . لذلك تم التقدير التركيب الكيماوي مثل المستخلص الاثيري والالياف الغذائية والبروتين الخام وفيتامين سي والاحماض الامينية والعناصري المعدنية الكبري والصغري في بذور شوك الجمل ودقيق القمح استخلاص 72% وتقدير المركبات الفنيوليه الكليه والفلافونيدات ونشاط مضادات الاكسدة باستخدام DPPH)) علي الجذور الحرة. علاوه علي ذلك تم تدعيم دقبق القمح ببذور شوك الجمل عند مستويات 4 و 8 و 12% وتم تقدير التركيب الكيماوي للبقسماط المصنع من بذور شوك الجمل ودقيق القمح ولوحظ ارتفاع نسب البروتين والعناصر المعدنيه في جميع خلطات البقسماط المصنع مقارنه بالعينه الكنترول المصنعه من دقيق القمح فقط. كما اظهرت النتائج ان شوك الجمل يحتوي علي بروتين(20%) ومستخلص اثيري (25.56%) والالياف الغذائية (29,68%) ومحتوي المعادن (4.55%) وفيتامين سي ( 4,59ملجم لكل جرام بذور) والفلانويدات (25,65%ملجم لكل جم) والمركبات الفنيوليه الكلية (40,33 ملجم جاليك اسيد لكل جرام بذور).ويتضح أنه من الممكن أستخدام مضادات الاكسده الطبيعية من بذور شوك الجمل أو شوك الحليب كبديل لمضادات الاكسده الاصطناعيه في الصناعة.كما اتضح من النتائج ان شوك الجمل غني في الاحماض الامينية الاساسيه. وكانت نتائج التقييم الحسي للمنتجات او البقسماط المدعم ببذور شوك الجمل بنسب 4 و8 و12 % كانت مقبوله في كل الخلطات . لذلك يمكن التوصية باستخدام النباتات الطيبه الطبيعية الغير مكلفه وبها مركبات ذات قيمه حيوية مرتفعه في تدعيم بعض المنتجات مثل منتجات المخابز للوقايه وعلاج بعض الامراض المنتشرة. وتعتبر هذة أغذية وظيفية وعلاجيه مبتكرة ومنخفضة السعر ومتاحه لمستويات واسعه من الناس .
Asian Food Science Journal 17(2): 1-9, 2020; Article no. AFSJ.59193



الاستفادة من الذرة الصفراء فى تحضيرنودلز خالية من الجلوتين ذات قيمة غذائية عالية

غادة الفيومى، 2020

Download

تھدف الدراسة إلى تصنيع نودلز خالية من الجلوتين من مجروش الذرة الصفراء ودقيق الأرز ومسحوق دقيق الحمص ثم تقدير
- الخواص الحسية والتغذوية والتكنولوجيا لھا. تم طحن الذرة الصفراء ونخلھا للحصول على ثلاث مستويات من الحجم أقل من 200 و 200
450 ميكروميتر. كما وجد أن مستوى طحن - 350 و 350 - 450 ميكروميتر. ولوحظ أن أعلى نسبة بروتين وجدت فى 200 - 350 و 350
لذلك تم استخدامھ فى صناعة النودلز. حيث تم تصنيع نودلز مجروش water hydration index (WHI) 350 ميكروميتر لھ أعلى - 200
50 %). وقد ،40 ،30 ،20 ، الذرة الصفراء مع استبدال 10 % من الذرة بنسبة مماثلة من مسحوق الحمص ونسب مختلفة من دقيق الارز ( 10
اظھرت النتائج ان النودلز المحتوية على 40 % دقيق أرز تقترب فى الخواص الحسية من المكرونة المصنوعة من سيمولينا القمح. والنودلز
المحتوية على 10 % دقيق أرز تحتوى على نسبة عالية من البروتين والدھون وكذلك الكالسيوم والزنك والبيتاكاروتين بينما تنخفض فى نسبة
أن أعلى نسبة صلابة وتماسك كانت مرتفعة فى النودلز بزيادة نسبة texture profile الحديد والكربوھيدرات. كما اظھرت نتائج تحليل القوام
دقيق الأرز. كما أظھرت النتائج أن النودلز المصنوعة من 40 و 50 % دقيق الأرز استغرقت وقت أطول فى الطبخ. كما وجد زيادة فى
النسبة المئوية لوزن و حجم النودلز ، مع الانخفاض فى نسبة الفقد فى الطبخ وأيضا الانخفاض فى نسبة الفقد فى البروتين بزيادة نسبة الأرز.
كما وجد أيضا أن النودلز الخالية من الجلوتين المحتوية على 50 % مجروش الذرة الصفراء مع 40 % دقيق الارز و 10 % مسحوق الحمص
أعطت أعلى نسبة من القبول بالنسبة للخواص الحسية. وبذلك فإن ھذه الدراسة توصى بامكانية الاستفادة من مجروش الذرة الصفراء ودقيق
الأرز ومسحوق الحمص لعمل نودلز خالية من الجلوتين تناسب مرضى حساسية الجلوتين


تاثير المكافحة البيولوجية على امراض موت بادرات الفول وكذلك الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتكنولوجية

غادة الفيومى، 2020

Download

يمثل الفول اكثر البقوليات من حيث الاستهلاك ، ويرجع ذلك الى الخصائص الغذائية الايجابية له ومن اهم الامراض التى تصيب الفول هو مرض موت البادرات (damping off) . وقد تم اجراء تجربة زراعية خلال موسمى 2017-2018 و 2018-2019 لدراسة تاثير عوامل التثبيط الحيوى وكذلك التثبيط الكيماوى Rizolex T على الحد من مرض موت البادرات فى الفول وتم دراسة عناصر النمو والناتج النهائى للمحصول وايضا تم دراسة عوامل جودة بذور الفول من الناحية الغذائية و التكنولوجية. وكانت السلالات المستخدمة كعوامل للتثبيط الحيوى هى بكتريا Paenibacillus polymyxa , Pseudomonas flouresence , Bacillus megaterium , وفطريات Trichoderma viride , Trichoderma. harzianum .
وقد اوضحت النتائج ان اعلى نسبة انخفاض فى مرض موت البادرات ظهر فى حالة استخدام التثبيط الكيماوى Rizolix-T و ايضا استخدام بكتيريا Paenibacillus polymyxa يتبعها Bacillus megaterium و Trichoderma. harzianum وايضا ظهرت اكبر زيادة فى طول النبات واعلى زيادة فى وزن الحبوب لكل نبات. كما لاحظ زيادة معنوية فى نسبة النبات السليمة فى كل المعاملات مقارنة بالكنترول ، وكانت اقصى زيادة فى عدد الافرع ، عدد القرون لكل نبات ، عند استخدام معاملة Rizolex T. واظهرت عوامل الجودة للفول زيادة فى نسبة البروتين و قابلية البروتين للهضم ، و ايضا زيادة فى المعادن والفينولات الكلية والفلافونيدات الكلية التى لها تاثير مضاد للاكسدة مع استخدام Paenibacillus polymyxa و Bacillus megaterium ثم استخدام التثبيط الكيماوى مقارنة بالعينة الكنترول .
ومن الناحية التكنولوجية حدث زيادة فى كثافة البذرة وايضا زيادة فى وزن الفلقات بالنسبة لوزن القشرة وكذلك الزيادة فى مقدار امتصاص الماء ومعامل التشرب ومعامل الانتفاخ بعد كلا من معاملة النقع والطبخ . كما حدث زيادة فى قابلية التسوية لبذور الفول المعامل ببكتيريا Paenibacillus polymyxa يتبعها Bacillus megaterium و التثبيط الكيماوى وذلك بالمقارنة بالكنترول.
الكلمات الدالة: الفول البلدى- موت البادرات- عوامل بيولوجيا- ريزوليكس T – معامل التشرب


12345678910...